کد مطلب:142130 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:242

مسلم بن عقیل بن ابی طالب
أُمـّه أُمّ ولد تـسـمـّی عـلیـّة [1] اشـتـراهـا عقیل من الشام.

روی المـدائنـی قـال: قـال مـعـاویـة بـن أبـی سـفـیـان لعـقـیـل بـن أبـی طـالب یـومـاً: هـل مـن حـاجـة فـأقـضـیها لك؟ قال: نعم، جاریة عُرِضت علیّ وأبی أصحابها أن یبیعوها إلاّ بـأربـعین ألفاً، فأحبّ معاویة أن یمازحه فقال: وما تصنع بجاریة قیمتها أربعون ألفاً وأنـت أعـمـی تـجـتـزی بـجـاریـة قـیـمـتـهـا أربـعـون درهـمـاً! قـال: أرجـو أن أطـأهـا فـتـلد لی غـلامـاً إذا أغـضـبـتـه ضرب عنقك بالسیف، فضحك معاویة وقـال: مـازحـناك یا أبا یزید! وأمر فابتیعت له الجاریة التی أولد منها مسلماً، فلمّا أتت علی مـسـلم سـنـون [2] وقـد مـات أبـوه عـقـیـل، قـال مـسـلم لمـعـاویة: إنّ لی أرضاً بمكان كذا من المدینة وقد أُعطیت بها مائة ألف وقد أحببت أن أبـیعك إیّاها، فادفع لی ثمنها، فأمر معاویة بقبض الأرض، ودفع الثمن إلیه، فبلغ ذلك الحـسـیـن علیه السلام فـكـتـب إلی معاویة: (أمّا بعد.. فإنّك غررت غلاماً من بنی هاشم فابتعت منه أرضاً لا یملكها، فاقبض منه ما دفعته إلیه، وأردد إلینا أرضنا).

فـبـعـث مـعـاویـة إلی مـسـلم، فـأقـرأه كـتـاب الحـسـیـن علیه السلام وقـال له: اردد عـلیـنـا مـالنـا وخـذ أرضـك، فـإنـّك بـعـت مـا لا تـمـلك. فـقـال مـسـلم: أمـّا دون أن أضـرب رأسـك بـالسـیـف فـلا. فـاسـتلقی معاویة ضاحكاً یضرب برجلیه، ویقول له: یا بنیّ هذا واللّه قاله لی أبوك


حین ابتعت له أُمّك.

ثمّ كتب إلی الحسین: إنّی قد رددت أرضكم وسوّغتُ مسلماً ما أخذ [3] .

وروی أبـو مـخـنـف وغـیـره: أنّ أهـل الكوفة لمّا كتبوا إلی الحسین دعا مسلماً فسرّحه مع قیس بن مسهّر، وعبدالرحمن بن عبداللّه، وجماعة من الرسل، فأمره بتقوی اللّه وكتمان أمره واللطف، فإن رأی النـاس مـجـتـمعین عجّل إلیه بذلك، وكتب إلیهم: (أمّا بعد: فقد أرسلت إلیكم أخی وابـن عـمّی وثقتی من أهل بیتی مسلم بن عقیل وأمرته أن یكتب لی إن رآكم مجتمعین، فلعمری ما الإمام إلاّ من قام بالحقّ) [4] ، وما یشاكل هذا.

فـخـرج مـن مـكـّة فـی أواخـر شـهـر رمـضـان وأتـی المـدیـنـة، فـصـلّی فـی مـسـجـد رسـول اللّه صلی الله علیه وآله وودّع أهـله وخـرج فـاسـتأجر دلیلین من قیس فجارا عن الطریق واشتدّ علیهم العطش فلم یلبثا أن ماتا.

وأقبل مسلم ومن معه حتّی انتهوا إلی الماء وقد أشار الدلیلان إلیهما علیه، فكتب مسلم مع قیس إلی الحـسـیـن علیه السلام من المضیق من بطن خبت [5] أمّا بعد: فإنّی خرجت من المدینة ومعی دلیـلان فـجارا عن الطریق وعطشنا، فلم یلبثا أن مات وانتهینا إلی الماء فلم ننجُ إلاّ بحشاشة أنـفـسـنـا، وقـد تـطـیـّرت مـن وجـهی هذا، فكتب إلیه الحسین علیه السلام، أمّا بعد: (فقد خشیت أن یكون [6] حملك علی هذا غیر ما تذكر فامض لوجهك الذی وجّهتك له والسلام). فسار مسلم حـتـّی مـرّ بـمـأ لطـی ء فـنـزل، ثـمّ ارتـحـل فـإذا رجـل قـد رمـی ظـبـیاً حین أشرف له فصرعه فـقـال مـسـلم: یـُقـتـل عـدوّنـا إن


شـاء اللّه. وأقـبـل مـسـلم حـتـّی دخـل الكوفة فنزل دار المختار بن أبی عبید فحضرته الشیعة واجتمعت له، فقرأ علیهم كتاب الحـسـیـن علیه السلام الذی أجـابهم به، فأخذوا یبكون وخطبت بمحضره خطباؤ هم كعابس الشاكری، وحـبـیـب الأسـدی، فـبـلغ ذلك النـعـمـان ابـن بـشـیـر الأنـصـاری ـ وكـان عامل یزید علی الكوفة ـ فخرج وخطب الناس وتوعّدهم ولا ن فی كلامه، فقام إلیه عبداللّه بن مـسـلم بـن سـعـیـد الحـضـرمی حلیف بنی أُمیّة فأنّبه وخرج، فكتب هو وعمارة بن عقبة إلی یزید بـأمـر النـعـمان وأنّه ضعیف أو یتضاعف، وأخذ الناس یبایعون مسلماً حتّی انتهی دیوانه إلی ثـمـانـیـة عـشـر ألف مـبـایـع أو أكـثـر، فكتب إلی الحسین علیه السلام بذلك مع عابس بن أبی شبیب الشـاكـری وسـأله الإعـجـال بـالقـدوم عـلیـه، لا شـتـیاق الناس إلیه. ولمّا بلغ ذلك یزید اسـتـشـار ذویه فیمن یولّیه، فأشار علیه سرجون مولی أبیه بعبیداللّه بن زیاد وأخرج إلیـه عـهـد أبـیـه فیه، فولاّ ه وكتب إلیه بولایة المصرین مع مسلم بن عمرو الباهلی. فسار مـسـلم حـتـّی ورد البـصـرة، وقـد كـان الحـسـیـن علیه السلام كـتـب إلی أهل البصرة مع مولاه سلیمان، فصلبه عبیداللّه وتهدّد الناس، وخلّف مكانه أخاه عثمان وخرج إلی الكـوفـة، وأخـرج مـعـه شـریـك بـن الأعور، ومسلم بن عمرو وجماعة من خاصّته، فساروا فـجـعـل شـریـك یـتـسـاقـط فـی الطـریـق لیـعرج إلیه عبیداللّه فیقیم علیه فیبادر الحسین علیه السلام الكوفة قبل دخولهم فیتمكن من الناس، ولكنّ الحسین لم یكن خرج من مكة كما ظنّ شریك، وعبیداللّه لم یـعـرج عـلی شـریـك كـلّمـا سـقـط كـمـا زعـم، فـدخـل الكـوفـة قـبـل أصـحـابـه، فـظـنّ النـاس أنـّه الحـسـیـن علیه السلام لتـشـبـهـه بـه لبـاسـاً وتـلثـمـه، فـدخـل القـصـر والنـعـمـان یـظـنـّه الحـسـیـن، والنـاس تـقـول له مـرحـبـاً بـابـن رسـول اللّه صلی الله علیه وآله وتـتـبـعـه، فسدّ النعمان باب القصر، فصاح به افتح لا فتحت، فعرفه وفتح الباب وعرفها الناس كلمة عبیدالله فانكفأ وا وانكفوا، وبات مسلم و الناس حوله. فلما أصبح دخل شریك الكوفة فنزل علی هانی بن عروة فزاره مسلم وعاده، فقال لمسلم: أرأیت لو عادنی عبیدالله أكنت


قاتله؟ قـال: نـعـم، فـبـقی عند هانی، وأصبح عبیدالله فبعث عینا له من موالیه یتوصل إلی مسلم، وعاد شریك وأخبره عینه أن مسلما عند هانی فبعث علی هانی وحبسه، فجمع مسلم أصحابه وعقد لعبدالله بن عمرو بن عزیز الكندی علی ربع كندة و ربیعة، وقال له سر أمامی فی الخیل. وعقد لمسلم بن عوسجه علی ربع مذحج وأسد وقال: انزل فی الرجال، وعقد لأبی ثمامة الصائدی علی ربع تمیم وهمدان، وعقد للعباس بن جعدة الجدلی علی ربع المدینة، ثم أقبل نحو القصر فأحاطوا به أمر عبیدالله بسد الأبواب، فأشرف من القصر أشراف الكوفة یخذلون الناس بالترغیب والترهیب، فما أمسی المساء إلا وقد انفض الجمع من حول مسلم، وخرج شبث بن ربعی، والقعقاع بن شور الذهلی، وحجار بن أبجر العجلی، وشمر بن ذی الجوشن الكلابی یخذلون الناس، وخرج كثیر بن شـهـاب بـن الحـصـین الحارثی فی عدد للقبض علی من رآه یرید مسلماً، فقبض علی جماعة فحبسهم عبیداللّه.

ثـمّ إنّ مـسـلمـاً خـرج مـن المـسـجـد مـنـفـرداً لا یـدری أیـن یـتـوجـّه، فـمـرّ بـدار إمـرأة یـقـال لهـا (طـوعـة) كـانـت تـحـت الأشـعـث بن قیس [7] ثمّ تزوّجها أُسید الحضرمی فـولدت منه بلالاً ومات أُسید عنه [8] ، فاستسقاها فسقته وشرب فوقف، فقالت له: مـا وقـوفـك؟ فـاسـتـضـافـهـا فـأضـافـتـه وعـرفـتـه فـأخـفـتـه بـبیت لها، فاسترابها بـلال ابـنـها بكثرة الدخول والخروج لذلك البیت فاستخبرها فما كادت تخبره حتّی استحلفته


وأخـبرته، فخرج صبحاً للقصر، فرأی ابن زیاد وعنده أشراف الناس وهو یتفحص عن مسلم فـأسـرّ لمـحـمـّد بـن الأشـعـث بـخـبـره، فـقـال ابـن زیـاد: ومـا قـال لك؟ فـأخـبـره، فـنـخـسـه بـالقـضـیـب فـی جـنـبـه ثـم قال: قم فاتنی به الساعة. فخرج ومعه عمرو بن عبیداللّه بن العبّاس السلمی فی جماعة من قیس حـتـّی أتـوا الدار، فـسـمـع مـسـلم حـوافـر الخـیـل فـخـرج وبـیـده سـیـفـه، فـقـاتـل القـوم قـتـالاً شـدیـداً، وكـان أیـّداً، ربـمـا أخـذ الرجـل ورمـی بـه عـلی السـطـح، فجعلوا یوقدون أطنان القصب ویرمونها علیه ویرضخونه بـالحـجـارة مـن السـطـوح، وهـو لایـزال یـضـرب فـیـهـم بـسـیـفـه ویقول فی خلال ذلك متحمساً:



أقسمت لا أُقتل إلاّ حرّاً

وإن رأیت الموت شیئاً نكراً



كلّ امرء یوماً ملاق شرّا

أو یخلط البارد سخنا مرّا



رد شعاع النفس فاستقرّا

أخاف أن أكذب أو أغرّا



ثـمّ اختلف هو وبكیر بن حمران الأحمری بضربتین فضرب بكیر فمّ مسلم فقطع شفته العلیا، وأسرع السیف فی السفلی، ونصلت لها ثنیتان، فضربه مسلم ضربة منكرة فی رأسه وثنّی بـأُخـری علی حبل عاتقه كادت تأتی علی جوفه فاستنقذه أصحابه. وعاد مسلم ینشد شعره، فـقـال له مـحـمـّد بـن الأشـعـث: لك الأمـان یـا فـتـی، لا تقتل نفسك، إنّك لا تكذب ولا تخدع ولا تغر، إنّ القوم بنو عمّك ولیسوا بقاتلیك ولا ضاربیك، فـلمـّا رأی مسلم أنّه قد أُثخن بالحجارة وأضرّت به أطنان القصب المحرق وأنّه قد انبهر أسـنـد ظـهـره إلی جـنـب تـلك الدار فـكـرّر عـلیـه مـحـمـّد الأمـان ودنـا مـنـه، فقال: آمن أنا؟ قال: نعم. وصاح القوم: أنت آمن. سوی عمرو بن عبیداللّه بن العبّاس ‍ السلمی فـإنـّه قال: لا ناقة لی فی هذا ولا جمل وتنحّی، فقال مسلم: أما لو لم تؤمنونی ما وضعت یدی فی أیدیكم. ثمّ أُتی ببغلة فحمل علیها وطافوا حوله فانتزعوا سیفه من عنقه، فكأنّه آیس من نـفـسـه فـدمـعـت عـیـنـاه، وقـال: هـذا أوّل الغـدر،


فـقـال مـحـمّد: أرجو أن لا یكون علیك بأس، فـقـال: مـا هـو إلاّ الرجـاء، أیـن أمـانـكـم؟! إنـّا للّه وإنـّا إلیـه راجـعـون وبـكـی، فـقـال عـمـرو السـلمـی: إنّ مـن یـطـلب مـثـل الذی تـطـلب إذا نـزل بـه مـثـل الذی نـزل بـك لم یـبـك، فـقـال: إنـّی واللّه مـا لنـفـسـی أبـكـی ولا لهـا مـن القـتـل أرثـی، وإن كـنـت لم أحـب لهـا طـرفة عین تلفا، ولكن أبكی لأهلی المقبلین إلیّ، أبكی لحـسـیـن وآل حـسـیـن. ثـمّ قـال لمـحـمـّد بـن الأشـعـث: یـا عـبداللّه إنّی أراك ستعجز عن أمانی، فهل عندك خیر؟ أتستطیع أن تبعث من عندك رجلاً علی لسانی یبلغ حسیناً، فإنّی لأراه قد خرج إلیـكـم الیـوم مـقـبـلاً أو هـو خـارج غـداً وأهـل بـیـتـه مـعـه، وإن مـا تـری مـن جـزعـی لذلك، فـیـقـول: إنّ مـسـلمـاً بـعـثـنـی إلیـك وهـو فـی أیـدی القـوم أسـیـر لا یـری أن یـمـسـی حـتـّی یقتل وهو یقول: إرجع بأهل بیتك ولا یغرّك أهل الكوفة فإنّهم أصحاب أبیك الذی كان یتمنّی فـراقـهـم بـالمـوت أو القـتـل، إنّ أهـل الكـوفة قد كذّبوك وكذّبونی، ولیس لمكذوب رأی، فقال محمّد: واللّه لأفعلن ولأعلمن ابن زیاد إنّی قد آمنتك.

قـال جـعـفـر بـن حـذیـفـة الطـائی: فـبـعـث مـحـمـّد أیـاس بـن العتل الطائی من بنی مالك ابن عمرو بن ثمامة وزوّده وجهّزه ومتّع عیاله، وأرسله للحسین فاستقبله بـزبـالة [9] لأربـع لیـال بـقـیـن مـن الشهر، وكان عبیداللّه بن زیاد بعث رئیس ‍ الشـرطة الحصین بن تمیم التمیمی فی نحو من ألفی فارس فأطافوا بالطف ونظموا المسالح ومـنـعـوا الداخـل والخـارج، فـهـم عـلی خـط واحـد فـلم تحصل له فرصة إلاّ ذلك الزمن.

قـال أبـو مـخـنـف: ثـمّ أقـبـل مـحمّد بن الأشعث بمسلم إلی باب القصر فاستأذن فأذن له، فـأخـبـر عـبـیـداللّه بـخـبـر مـسـلم وضـربُ بـكـیـر إیـّاه، فقال: بُعداً له، فأخبره بأمانه، فقال: ما أرسلناك لتؤمنه إنّما أرسلناك لتأتی به. فـسـكـت. وانتهی مسلم إلی باب القصر وهو عطشان، وعلی باب القصر أُناس ینتظرون الإذن منهم: عمارة بن عُقبة بن أبی مُعَیط،


وعمرو بن حُریث، ومسلم بن عمرو الباهلی، وكثیر بن شهاب، فـاسـتـسـقـی مـسـلم وقـد رأی قـلّة مـوضـوعـة عـلی البـاب، فـقـال مـسلم الباهلی: أتراها ما أبردها! لا واللّه لا تذوق منها قطرة حتّی تذوق الحمیم فی نار جهنّم! فقال له: ویحك من أنت؟ قال: أنا ابن من عرف الحقّ إذ أنكرته ونصح لإمامه إذْ غششته، وسـمـع وأطـاع إذ عـصـیـتـه وخـالفـتـه، أنـا مـسـلم بـن عـمـرو البـاهـلی، فـقـال: لإمـّك الثـكـل! مـا أجـفـاك وما أفظّك، وأقسی قلبك وأغلظك! أنت یابن باهلة أولی بـالحـمـیم والخلود فی نار جهنّم منّی، ثم تساند وجلس إلی الحائط، فبعث عمرو بن حریث مولاه سـلیـمـان فـجـاءه بـقـلّة، وبـعـث عـمـارة غـلامـه قـیـسـاً فـجـأه بـقـلّة عـلیـهـا مـنـدیـل فـصـبّ له مـأ بقدح، فأخذ كلّما شرب إمتلا القدح دماً من فمه، حتّی إذا كانت الثالثة سـقـطـت ثـنـیـتـاه فـی القـدح، فـقـال: الحـمـد للّه لو كان من الرزق المقسوم لی لشربته. ثمّ أُدخـل مـسـلم فـلم یـسـلّم بـالإمـرة عـلی عـبـیـداللّه، فـاعـتـرضـه الحـرسـی بـذلك، فـقـال عـبـیـداللّه: دعـه فـإنـّه مـقـتـول، فـقـال له مـسـلم: أكـذلك؟ قال: نعم، قال: فدعنی أُوصِ إلی بعض قومی. فنظر إلی جلساء عبیداللّه فإذا عمر بن سعد فیهم، فقال: یا عمر، إنّ بینی وبینك قرابة، ولی إلیك حاجة، وقد یجب علیك نُجحُ حاجتی، وهو سـرّ. فـأبـی أن یـمـكّنه من ذكرها، فقال له عبیداللّه: لا تمتنع أن تنظر فی حاجة ابن عمّك، فـقـام مـعـه وجـلس بـحـیث ینظر إلیه ابن زیاد، فقال: إنّ علیّ بالكوفة دیناً استدنتُه منذ قدمت الكوفة سبعمأة درهم، فاقضها عنّی ببیع لامتی، واستوهب جثّتی من ابن زیاد فوارها، وابعث إلی الحـسـیـن علیه السلام مـن یـردّه، فـإنـّی كـتـبـت إلیـه أُعـلمـه أنّ النـاس مـعـه، ولا أراه إلاّ مـقـبـلاً. فـقـال عـمـر لابـن زیـاد: أتـدری مـا قـال لی؟ إنـّه قـال كـذا وكـذا، فـقـال ابن زیاد: ما خانك الأمین ولكن ائتمنت الخائن، أمّا ماله فهو لك فاصنع به ما شئت، وأمّا جـثـّتـه فـلن نـبـالی إذا قـتـلنـاه مـا یـصـنـع بـهـا، أو قـال: فـلن نـشـفـعـك فـیـهـا فإنّه لیس بـأهـل مـنّا لذلك قد جاهدنا وجهد علی هلاكنا، وأما حسین فإن لم یردنا لم نرده وإن أرادنا فلن نكف عنه، ثم، قال: إیه یابن عقیل أتیت


الناس و أمرهم جمیع وكلمتهم واحدة، لتشتتهم وتحمل بعضهم علی بعض؟ قال: كلا، ما أتیت لذلك ولكن أهل المصر زعموا أن أباك قتل خیارهم، وسفك دماءهم، وعمل فیهم أعمال كسری وقیصر، فأتیناهم لنأمر بالعدل وندعوا إلی حكم الكتاب.قال: و ما أنت وذاك یا فاسق، أولم نكن بذاك فیهم إذ أنت بالمدینة تشرب الخمر؟ قال: أنا أشر الخمر؟! والله إن الله یعلم أنك غیر صادق، و إنك لت غیر علم، و أنی لستكما ذكرت، وإن أحق بشرب الخمر منی من یلغ فی دماء المسلمین ولغا. فیقتل النفس التی حرم الله قتلها، ویقتل النفس، ویفسك الدم الحرام، و یقتل علی الغضب و العداوة و سوء الظن، و هو یلهو ویلعب كأن لم یصنع شیئاً. فقال ابن زیاد: یا فاسق إن نفسك تمنیك ما حال الله دونه و لم یرك أهله، قال: فمن أهله یابن زیاد؟ قال: أمیرالمؤمنین یزید. قال الحمدلله رضینا بالله حكما بیننا وبینكم. قال كأنك تظنّ أنّ لكم فی الأمر شیئنا؟ قال: ما هو الظن ولكنه الیقین، قال: قتلنی الله إن لم أقتلك قتله لم یقتلها أحد فی الإسلام! أما إنك أحق من أحدث فی الإسلام حدثاً لم یكن منه، أما إنك لا تدع سوء القتله، و قبح المثله، و خبث السریرة، ولؤم الغلبة لأحد أحق بها منك، فأخذ ابن زیاد یشتمه ویشتم علیّاً و حسینا و عقیلا، و أخذ مسلم بالسكوت و الإعراض عنه، فقال ابن زیاد إصعدوا به فوق القصر، و ادعوا بكیر بن حمران الأحمری الذی ضزبه مسلم، فصعدوا به، و أحضر بكیر فأمره أن یضزب عنقه و یتبع برأسه جسده من أعلی القصر، فصاح مسلم بمحمد بن الأشعث: قم بسیفك دونی فقد أخفرت ذمتك، أما والله لولا أمانك ما استسلمت. فأعرض محمد، و جعل مسلم یسبح الله و یقدسه و یكبره و یستغفره، ویصلی علی أنبیاء الله و ملائكته و یقول: الهم احكم بیننا و بین قوم غرّونا وكذّبونا وأذلّونا، فأشرف به من علی القصر فضربت عنقه و اتبع جسده رأسه ونزل بكیر فقال له ابن زیاد: و ما كان یقول؟ قال: إنه كان یسبّح ویستغفر، فلمّا أدنیته قلت:


الحمدلله الذی أقادنی منك. و ضربته ضربة لم تغن شیئاً، فقال لی: أما تری فی خدش تخدشنیه وفامن دمك أیّها العبد؟ فقال ابن زیاد: أو فخراً عند الموت؟ ثم قال: إیه. قـال: وضـربـتـه الثـانـیـة فـقـتـلتـه، ثـمّ أمـر ابـن زیـاد فقتل هانی وجملة من المحبوسین، وجرّت جثتا مسلم وهانی بحبلین فی الأسواق [10] .

وقتل مسلم فی الیوم الثامن من ذی الحجّة یوم خروج الحسین علیه السلام من مكّة.

قـال أبـو مـخـنـف: وحـدّث عـبـداللّه بـن سـلیـم والمـذرّی بـن المشمعل الأسدیین قالا: لمّا قضینا حجّنا لم یكن لنا همّة إلاّ اللحاق بالحسین فی الطریق لننظر مـا یـكـون مـن أمـره وشـأنـه، فـأقـبـلنـا تـرقـل بـنـا نـاقـتـانـا مـسـرعـیـن حـتـّی لحـقـنـاه بـزرود [11] ، فـلمـّا دنـونـا مـنـه إذا نـحـن بـرجـلٍ مـن أهـل الكوفة قد عدل عن الطریق حین رأی الحسین، قالا: فوقف الحسین كأنّه یُریده، ثمّ تركه ومـضـی، فـقـال أحـدنـا لصـاحـبـه: إمض بنا إلیه لنسأله عن خبر الكوفة، فانتهینا إلیه وسـلّمـنـا وانـتـسـبـنـا، فـإذا هـو بـكـیـر بـن المـثـعـبـة الا سـدی فـاسـتـخـبـرنـاه عـن الكـوفـة فـقـال: مـا خـرجـت حتّی رأیت مسلماً وهانیاً قتیلین یجرّان بأرجلهما فی السوق. ففارقناه ولحقنا بـالحـسین، فسلّمنا علیه وسایرناه، حتّی نزل الثعلبیّة ممسیاً فدخلنا علیه وقلنا له: یرحمك اللّه إنّ عـنـدنـا خـبـراً إن شـئت حـدّثـنـاك بـه عـلانـیـة وإن شـئت سـرّاً. فـنـظـر إلی أصحابه وقـال: مـا دون هـؤلاء سـرّ. فـقـلنـا: أرأیـت الراكـب الذی اسـتـقـبـلك عـشـاء أمـس؟ قال: نعم، وقد أردت مسألته. فقلنا قد استبرأنا لك خَبره، وكفیناك مسألته وهو إمرؤ من أسـد مـنـّا ذو رأی وصـدق وفـضـل وعـقـل، وإنـّه حـدّثـنـا بـكـیـت وكـیـت. فـاسـتـرجـع وقـال: رحـمـة اللّه عـلیـهـمـا وكـررهـا مـراراً. فـقـلنـا نـنـشـدك اللّه فـی نـفـسـك وأهـل بـیـتـك إلاّ انـصـرفـت فـإنـّه لیـس لك بـالكـوفـة نـاصـر، بـل نـتـخـوّف أن


یـكـونـوا عـلیـك فـاعـترضته بنو عقیل بأننا لا نترك ثأرنا، فالتفت إلینا الحسین وقال: (لا خیر فی العیش بعد هؤلاء)، فعلمنا أنّه عزم علی المسیر، فقلنا له: خار اللّه لك. فـدعـا لنـا، فـقـال له أصـحـابـه: إنـّك واللّه مـا أنـت مثل مسلم، ولو قدمت الكوفة كان الناس إلیك أسرع [12] .

قال أهل السیر: ولمّا ورد الحسین زبالة [13] أخرج كتاباً لأصحابه فقرأه علیهم وفـیـه: أمـّا بـعـد فـقـد أتـانـا خـبـر فظیع إنّه قتل مسلم وهانی وعبداللّه بن یقطر، وقد خذلنا شـیـعـتـنـا، فـمـن أحـبّ مـنـكم الإنصراف فلینصرف لیس علیه منّا ذمام، فتفرّق الناس عنه یمیناً وشمالاً إلاّ صفوته [14] .

وروی بـعـض المـؤ رخین: أنّ الحسین لمّا قام من مجلسه بالثعلبیّة [15] توجّه نحو النـسـاء وانـعطف علی ابنة لمسلم صغیرة، فجعل یمسح علی رأسها فكأنّها أحسّت، فقالت ما فعل أبی، فقال یا بنیّة أنا أبوك، ودمعت عینه، فبكت البنت وبكت النساء لذلك.

قـال أهـل السـیـر: ثـمّ إنّ ابـن زیـاد بـعـث برأسی مسلم وهانی إلی یزید مع هانی بن أبی حَیّة الوادعـی والزبـیـر بـن الأروح التـمـیـمـی [16] ، واستوهبت الناس الجثث فدفنوها عند القصر حیث تزار الیوم، وقبراهما كلّ علی حدة.

وإنّی لأستحسن كثیراً قول السیّد الباقر بن السیّد محمّد الهندی فیه:



سقتك دماً یابن عمّ الحسین

مدامع شیعتك السافحه






ولا برحت هاطلات الدموع

تحییك غادیة رائحه



لا نّك لم ترو من شربة

ثنایاك فیها غدت طائحه



رموك من القصر إذ أوثقوك

فهل سلمت فیك من جارحه



تجر بأسواقهم فی الحبال

ألست أمیرهم البارحه



أتقضی ولم تبكك الباكیات

أما لك فی المصر من نائحه



لئن تقض نحباً فكم فی زرود

علیك العشیة من صائحه



ولی فی ذلك:



نزفت دموعی ثمّ أسلمنی الجوی

لقارعة ما كان فیها بمسلم



أجیل وجوه الفكر كیف تخاذلت

بنو مضر الحمراء عن نصر مسلم



أما كان فی الأرباع شخص بمؤمن

وما كان فی الأحیاء حی بمسلم



(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(عُلَیّة): بضم العین وفتح اللام وتشدید الیاء المثناة تحت.

(یتساقط): أی یقیم المكان بعد المكان من المرض.

(القـعـقـاع): بـالقـاف المفتوحة والعین المهملة الساكنة والقاف والعین بینهما ألف، ابن شور بـالشـیـن المـضـمـومـة والراء المـهـمـلة، له شـرف وسـمـعـة ویـضـرب بـه المـثـل فـی المـجـالسـة، فـیـقـال جـلیـس القـعـقـاع بـن شـور، لأنـّه دخـل مـجـلس مـعـاویـة وقـد ضـاق فـقـام رجل وأعطاه مكانه فجلس فیه ثمّ أمر له معاویة بشی ء، فـقـال: أیـن مـن قـام عـن مـجـلسـه لی؟ فـقـال: هـاأنـا ذا، فقال: خذ ما نلته بمكانك مكافأة لقیامك.

(أطنان): جمع طن وهو: الحزمة من القصب.

(رد شـعـاع النـفـس): الشـعـاع المـتـفـرّق مـن الشـی ء تـفـرّقـاً دقـیـقـاً یقال: مارت نفسه شعاعاً أی تفرّقت من الخوف.


قال الشاعر:



أقول لها وقد طارت شعاعاً

من الأبطال ویحك لا تراعی



فالمعنی فی الرجز أنّ النفس إستقرّت بعد ما تفرّقت، ویمضی فی جملة من الكتب شعاع الشمس وهو غلط وتصحیف، صحفه من لم یفهم شعاع النفس فرأی أنّ الشعاع بالشمس ألیق.

(القُلّة): بالضم إناء للماء كالكوز الصغیر.

(إیـه): بـكـسـر الهـمـزة والهـاء تـنوّن ولا تنوّن فإن نوّنت الهاء كانت كلمة استنطاق وإن سكنت الهاء كانت كلمة استكفاف، فمعنی الأولی تكلم ومعنی الثانیة اسكت.

(لؤم الغـلبـة): إذا غـلب اللئیـم تـبـجـح وظـهـر عـلیـه التـجـبـر، وإذا غـلب الكریم إستحیی وصغرت له همّته ما فعل، فلؤم الغلبة التبجح والإستعلاء وكرمها التصاغر والإستحیاء.

(مـسـلم): الأوّل إسـم فـاعـل مـن أسـلمه إلی الشی ء بمعنی أعطاه إیّاه وخذله، والثانی العَلَم المترجم، والثالث إسم فاعل من أسلم خلاف كفر.

(الأربـاع): أربـاع الكـوفـة وهـی المـدیـنـة وكـنـدة ومـذحـج وتـمـیـم، وتـدخـل ربـیـعـة مع كندة، وأسد مع مذحج، وهمدان مع تمیم، وتنضم غیرهم إلیهم فی الجمیع، یقال: أرباع الكوفة وأخماس البصرة، وقد تقدّم ذلك.


[1] فـي مـقـاتـل الطـالبـيـيـن، ص 86: حـليـة. وفـي تـاريـخ خليفة، 145: حلبة. راجع الطبقات الكبري: 4: 29.

[2] في المصدر: ثماني عشرة سنة.

[3] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 12: 251.

[4] تاريخ الطبري: 3: 278. راجع الإرشاد: 2: 39.

[5] الخبت: مأ لقبيلة كلب. راجع معجم البلدان: 2: 343.

[6] في الإرشاد 2: 40: أن لا يكون حَملَك.

[7] قـال ابـن حـجـر: الأشـعـث بـن قـيـس بـن مـعـد يـكـرب الكـندي، أبو محمّد الصحابي نـزل الكـوفـة، مـات سـنـة أربـعـيـن أو إحـدي وأربـعـيـن وهو ابن ثلاث وستين. راجع تقريب التهذيب: 1: 80، الرقم 608.

[8] هكذا في الأصل، والصحيح: عنها.

[9] زُبـالة: مـنـزل بـطـريـق مكّة من الكوفة. معجم البلدان: 3: 129.

[10] تاريخ الطبري: 3: 291.

[11] زرود: مـوضـع عـلي طـريـق حـاج الكـوفـة بـيـن الثـعلبيّة والخزيميّة. معجم البلدان:3:139.

[12] تاريخ الطبري: 3: 302، راجع الإرشاد: 2: 73.

[13] زبالة: منزل بطريق مكّة من الكوفة. معجم البلدان: 3: 129.

[14] الإرشاد: 2: 75.

[15] الثعلبيّة: موضع بطريق مكّة.

[16] راجع الإرشاد: 2: 65.